Aram Group Profile
 انطلاق حملة لنغسل التعب عن بردى
 بردى..مـا الخلـد الـذي وعــدوا بــه إلاّك!
اليزيديون في شمال سوريا... هل يعبدون الشيطان؟

اليزيديون في شمال سوريا...
هل يعبدون الشيطان؟

إياك أن تشتم الشيطان أو تستعيذ منه أمام الغرباء... وإياك أن تبصق على الارض بحضور اناس لاتعرفهم جيدا، ربما كان أحدهم من اليزيديين...!
قد تسمع هذا التحذير لدى زيارتك الشمال السوري للمرة الأولى وخصوصا لدى زيارتك لمنطقة الجزيرة (وهي منطقة مابين النهرين) فأتباع الطائفة اليزيدية يقطنون في بعض قراها ومدنها... وعندما تسأل عن السبب يقال لك فورا ودون تردد :  إنهم يعبدون الشيطان !
الواقع ليس بهذه السطحية  لكن انغلاق هذه الطائفة على نفسها وكتمان عقائدها وشعائرها سمح للعامة باطلاق ألسنتهم كيفما اتفق، لكن ما حقيقة هذه الطائفة و مالذي وصلنا من عقائدنا... وهل اليزيديون يعبدون الشيطان حقا؟
المفارقة التي تواجهها عند وصولك الى منظقة الجزيرة (السورية)، هو المديح الذي يكيله سكان المنطقة لليزيديين المشهود  لهم بالصدق والامانة والاخلاص في العمل لدرجة استدعت أن يفضل رب العمل المسيحي أو المسلم أن يعتمد عليهم اعتمادا كبيرا في عمله ويأتمنهم على امواله أكثر مما يفعل مع أبناء دينه أو طائفته فهم وباجماع من تعامل معهم (لايكذبون)
وبعيدا عن هذا المديح ربما تلتقي بعض اليزيديين لتفاجأ بأن منهم العامل والمزارع البسيط وكذلك منهم المهندس والطبيب

توزعهم الجغرافي:
ينتمي معظم أفراد الطائفة اليزيدية الى الشعب الكردي، ويقطن اتباعها المناطق التالية:
 منطقة حلب شمال سوريا ومنطقة الجزيرة في الشمال الشرقي وكذلك في الشمال الشرقي من الموصل  في العراق (وفيها أهم مراكزهم السياسية والدينية حيث قبر الشيخ عادي وهو أعظم مقاماتهم الدينية) وفي ديار بكر وماردين في تركيا وكذلك في أرمينية ويقطن بعض أتباع اليزيدية في ايران، واكثر هذه الطائفة يسكن المدن الصغيرة والقرى ويشتغلون بزراعة الأرض
اختلف على أصل التسمية الكثير من الباحثين وكذلك اختلفوا عليه هم أنفسهم فبين اليزيدية من يعتقد أنهم دعوا بهذا الاسم نسبة الى الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الذي احيا دينهم القديم واطلق عليه اسمه.. لكن بعض الباحثين ينسبون ذلك الى يزيد آخر وهو يزيد بن أُنيسه زعيم فرقة من الخوارج في صدر الاسلام. ويميل اخرون الى اشتقاق هذه التسمية من اصل فارسي أو كردي:
إذ يطلقون عليهم اسم الإيزيديون وليس اليزيديين وتأتي هذه التسمية من آزاد أو يزدان وهي كلمة كردية تعني الاله الاعظم ومعنى الايزيديين باللغة الكردية (الموحدون) أي يؤمنون باله واحد
واليزيديون بالفعل يؤمنون بابراهيم كأول موحد وأنهم جاءوا من بعده
كذلك يعتبر بعض اليزيديين أنفسهم بقايا الديانة الزرداشتية التي أصل عقيدتها وفلسفتها الخير والشر كقوتين هما أساس الحياة
بعض الدارسين يعتقدون أن الديانة اليزيدية هي حصيلة تطور ديانات الشعوب الاشورية والبابلية التي سكنت المنطقة فهم يقدسون الشمس والقمر الى الان لكنك بعد أن تتعرف عليهم وعلى شعائرهم ومعتقداتهم تشعر بأنهم نتاج خليط حقيقي من مختلف الاديان، السماوية منها وغير السماوية، البائدة منها والحية
هل يعبدون الشيطان أم يخافونه؟
الشيطان نقطة خلاف بين الديانات السماوية والديانة اليزيدية ففي معتقد اليزيدية عندما أمر الله الملائكة أن تسجد لآدم سجد الجميع الا واحدا يدعونه (طاووس ملك) وهو ملاك خلقه الله من نور وليس من نار كما خلق ابليس وبرر (طاووس ملك) موقفه هذا بأنه لايستطيع السجود سوى لخالقه الذي هو الله عند ذلك ثمن الله (طاووس ملك) عاليا رفع شأنه وجعله رئيسا لجميع ملائكته
وبالتالي لاوجود لملاك ملعون من الأصل ومن أساس عقيدتهم هو رفض السجود لآدم وماحدث ما هو الا دليل على وجود الاختيار بين الخير والشر وفي هذا ميزة العقل.

المعتقدات
اليزيديون يؤمنون بوجود الله الخالق الأكبر للكون الا انه الآن لايعنى بشوونه بعد ان فوض امر تدبيره وادارته الى مساعده ومنفذ مشيئته طاووس مَلَك ، الذي يرتفع في اذهان اليزيدية الى مرتبة الالوهية حتى انهم يسبحونه ويتضرعون اليه ويكادون ينسون من اجله الاله الاكبر المتعالي عن هذا العالم
وتقول معتقداتهم أيضا أنه عندما خلق الله آدم خلق حواء من تحت ابطه ثم اختلفا (آدم وحواء) حول من منهما سيحمل الأطفال ولمن سينسب المولود فآدم كان يقول النسل مني وهكذا حواء كانت تقول النسل مني.. وعلى هذا حدث النزاع بينهما، وبعد البحث الدقيق صار الرأي والاتفاق بينهما على ان كل واحد منهما يلقي شهوته في جرة وهكذا عملا وختما الجرتين لمدة تسعة اشهر وعند نهاية التسعة اشهر فتح آدم جرته فخرج منها طفلان ذكر وانثى واسمهما شيث وهورية ومنهما تناسلت الامة اليزيدية. ولما فتحت حواء جرتها واذا فيها ديدان عفنة ومكروهة وحشرات نجسة. وخلق الله لآدم ثديين وارضعهما مدة سنتين ولهذا صار للرجل ايضا أثداء وبعد هذا عرف آدم حواء امرأته فولدت طفلين ذكراً وانثى واسمهما قاين وقليومة ومنهما تناسلت باقي الطوائف مثل النصارى واليهود وغيرهم

نبي اليزيدية
معظم تعاليم عباداتهم وعادات الزواج عندهم وضعها لهم شيخ زاهد متصوف، معروف لهم، وله مكانة كبيرة عندهم، هو الشيخ عدي بن مسافر ويذكر عندهم باسم (آدي) أو (عادي) ويحتل هذا الشخ مكانة خاصة اذ يعتقدونه (طاووس ملك) بهيئة بشر فضمن المعتقدات اليزيدية أن طاووس ملك ينزل الى الارض كل ألف عام  بهيئة شيخ متصوف وتقي ليبعدهم عن طريق الخطيئة ويعيدهم الى دينهم ومعتقداتهم
ولد الشيخ عدي في قرية (بيت فار) في البقاع اللبناني ثم هاجر الى الحدود العراقية الى منطقة تدعى الهيطارية وعاش هناك فترة من الزمن ثم استسمح الخليفة العباسي المستكفي بالله الذهاب والعيش في الموصل حيث قضى هناك بقية حياته في معبد (لالش) وبقي هناك حتى عام 1620 ميلادية
ومن دعوات اليزيديين (( الشيخ آدي شيخ العام- يأتي ذكره قبل الاسلام _ لذلك رحل من الشام  الشيخ آدي شيخ الحق – الشيخ آدي شيخ الكهف _ عرفناه قبل الحرف...))

الحج والصلاة والصوم
يذهب اليزيديون للحج في معبد لالش كل عام مرة وهناك يزورون قبر الشيخ آدي وبقية مقامات شيوخهم المدفونين هناك
يقع معبد لالش في منطقة الدهوك شمال العراق
ويعتبر الحج اليه من أهم المناسبات الدينية ويشمل النساء والرجال والأطفال يجتمعون فيه كل عام من جميع أنحاء العالم  وتكون تكاليف الطعام والشراب في الحج على نفقة أميرهم
عندهم صلاتين الفجر والغروب وفيهما يتجه المصلي باتجاه الشمس وهذه عادة عبدة الشمس وعادة زرداشتية  ولكي يصلي اليزيدي عليه أن يغسل وجهه ويديه ثم ينحني ويقبل الأرض ويتلو دعائه
أما الصوم فهو مرتان في العام وكل صوم يدوم ثلاثة أيام الصيام الاول يكون شهر كانون الأول (ديسمبر) بمناسبة عيد الشمس والصوم الثاني في الثامن عشر من شباط (فبراير) تستمر فترة الصيام من الفجر وحتى المغرب حيث يتوقف الصائمون عن الطعام والشراب وكل ما يوجب الافطار عند المسلمين   وهناك أيضا صوم أربعينيات الصيف وأربعينيات الشتاء وفي كل مرة يصومون أربعين يوما لكنه حكر على رجال الدين
هناك عيدان رئيسيان الأول عيد رأس السنة واسمه (السرصالي) يحتفلون به في اول اربعاء من نيسان (ابريل) وهو يوم خلق طاووس ملك فيه تقدم الذبائح وتصدح الموسيقى ويرقص شبابهم وشاباتهم الدبكة الكردية
والعيد الثاني هو عيد (ماتسمي) يأتي بعد اسبوع من راس السنة الميلادية حيث يقضون اسبوعا كاملا بالتحضير له وجرت العادة عندهم بأن لايقومون باي عمل  مهما يكن يوم عيدهم فيشعلون الشموع  ويدعون ويتضرعون الى الله كي يجيب مطالبهم وفي هذا العيد بالذات يبتعد الزوجان عن بعضهما البعض تماما ويحتفل اليزيديين بعيد الاضحى اكراما لأول الموحدين بنظرهم ابراهيم

المحرمات
اليزيدية لايأكلون الخس لأنه حسب زعمهم ان الشيخ عادي مر يوما على بستان فرآه مزروعاً بالخس فسأل عنه فما أجابه بشيء فقال.. لايجب لأحد ان يأكله... والى الآن محرم على كل يزيدي حتى ان الارض التي يزرع فيها الخس لايدوسونها. ولايأكلون لحم الغزال لقولهم ان عيونه تشبه عيون الشيخ عادي ولايأكلون لحماً ميتاً.
ومنهم من لم يأكل السمك اكراما للسمكة التي حفظت النبي يونس كما لايسمح لليزيديين ان يلبسوا ثوبا كحليا قطعيا.. واذا عمل ثوبا جديدا او لباسا عليه ان يعمده بماء زمزم المبارك الموجود بحضرة الشيخ عادي، واذا لم يفعل ذلك فقد كفر. ولايمشط بمشط مسلم او يهودي ولايحلق رأسه بموس هؤلاء ولأجل الضرورة يلزم ان يغسله اولا بماء الشيخ عادي. وكذلك فعندهم محرم البصاق علنا والتلفظ باسم الشيطان او اللعن.

الزواج
الزواج لدى اليزيدية يجب ان يكون من ضمن الطبقة الاجتماعية نفسها حيث أنهم يشددون على ذلك ولهم قول (الغرباء لايحفظون الترتيب مثلنا وليس لهم جنس معلوم ومسمى كما لنا فنحن يوجد عندنا الامير ابن الامير، والشيخ ابن الشيخ، والفقير ابن الفقير والكوجك..) ويستثنى من ذلك الامير اذ انه مأذون له ان يأخذ كل من يشتهي بدون مانع. والزواج من ابنة عشر سنين الى ثمانين سنة مباح ومن طقوس الزواج عندهم أنهم يحضرون رغيف خبز من بيت الامير واذا ماكان بيت الامير فمن بيت الشيخ او من بيت احد الاكابر مضيف الغرباء من اليزيدية يعطون نصفه للعريس ونصفه الآخر للعروس وفي حالة رضى الطرفين فإنهما يأكلانه كقاعدة من قواعد واصول الخطبة.. او يحضرون قليلاً من تراب الشيخ عادي يأكلانه عوضاً عن الخبز .
اما عن تعدد الزوجات فيحق لليزيدي ان يتزوج من امرأة واحدة الى السادسة، يأخذ الواحدة بعد الاخرى اي اذا ماتت الواحدة يأخذ غيرها، وليس يؤذن للرجل ان يأخذ امرأتين على قيدالحياة الا برضى الاولى. ولايتزوج الرجل منهم امرأة أخيه او امرأة عمه او امرأة خاله اويجمع بين اختين. واليزيدي اذا أخذ امرأة وولدت له أولاداً فلا يرخص له ان يأخذ غيرها واذا لم تنجب له أولاداً فإنه يرخص له ان يأخذ غيرها... وعن الطبل وضرورة وجوده في العرس، فيجب ان يكون في كل عرس طبل ومزمار من اجل الشهادة على الزواج لكي يسمع الناس ان فلانا أخذ فلانة وفق اصول الشريعة. كما انه لايجوز الزواج في شهر نيسان لأن الانبياء في هذا الشهر قد تزوجوا.. لذلك اكراما وتبجيلا لوقار الانبياء يمتنعون عن الزيجة في هذا الشهر.
أما عن الميراث فإن البنت ليس لها ميراث عند ابيها بل يبيعها كالبستان واذا ما أرادت ان تتزوج فيلزم ان تفي أبيها فضة او شيئاً من الخدمة وتعب يديها.

الموت و التناسخ
يعتقد اليزيديون أن الروح تتناسخ وتحل في جسد آخر حيث الزاني تنزل روحه الى خنزير والكاذب تنزل روحه الى جحش حمّال ومتعب والظالم تنزل روحه الى كلب دنيء صغير.. واذا مات ولد لايعرف الخير والشر فيبقى اربعين يوما في جنة شداد بن عاد وبعده ترجع روحه الى البشر فإن كان ذكراً فتحل في ذكر وإن كان أنثى ففي أنثى. ومن مات سارقا تنزل روحه الى هرة. ويعتقد اليزيديون أن البعض ينتقل سبع مرات من جنس الى جنس آخر او من جلد آخر بالترقي الى ان يصير الى الغزال او الخروف.. وبعده يرتقي الى فرس اصيل عند أحد الملوك او الامراء وبعد ذلك يلبس الجسد الانساني ثانية.
اذا مات واحد من اليزيدية يجب ان يكون عنده شيخ يحضر له قليلاً من تراب الشيخ عادي يضعون منه قليلا بكفه وعلى وجهه، يمسحونه به قبل دفنه وبعد الدفن يضعون قليلاً من بعر الغنم على قبره خوفا من أن تأتي الوحوش عليه. والكواجك (وهم فئة من الفئات الاجتماعية) يسهرون على قبر الميت، وبالاحلام والاكتشافات يعرّفون أهل الميت ماذا صار بعد موته، وبأي صورة وشبه ايضا رجع لهذا العالم مرة ثانية.
واليوم يتحسس اليزيديون كثيرا من كلمة شيطان ويرفضون سماعها ليس لأنهم يعبدون الشيطان (لأن الشيطان الملعون الذي نعرفه ليس موجودا لديهم أصلا) بل السبب هو المذابح التي ارتكبت في حقهم خلال فترة حكم الاتراك بحجة عبادة الشيطان
     إعداد: موريس عائق
                                                   لصالح وكالة أنباء الشرق الأوسط 2002
 


 

 
 

"تقترب أسعار الشقق في المالكي والمزة، من أسعار نظيراتها في باريس ولندن، ويبلغ سعر الشقة نحو 90 مليون ليرة سورية.!"

تتمة ...
   
 
"مسَجلي..اعملي مس كول...بشوفك على الماسنجر...لازم يكون في بينا كونتاكت...ابعتلي ايميل.."
تتمة ...
   
 
أيها المواطن الشاب المتسكع مساءً في الغساني والشعلان، وأنت أيها المواطن المنتظر صباحاً لفرصة عمل كعامل مياوم، أنت المواطن الذي تقف أربع ساعات على أبواب السفارات،
تتمة ...