Aram Group Profile
 انطلاق حملة لنغسل التعب عن بردى
 بردى..مـا الخلـد الـذي وعــدوا بــه إلاّك!
معلولا، مجموعة أساطير مختبئة عبر الزمن

معلولا، مجموعة أساطير مختبئة عبر الزمن

عندما تبوح الصخور بأسرارها... عندما تحكي الجبال أساطيرها، عندما يكون سحر الحجر متحالف مع سحر البشر يكون عنانك هو قرية معلولا... مجموعة أساطير هاربة عبر الزمن. إلى الشمال الشرقي من مدينة دمشق، وعلى مسافة 56 كم، تحتضن جبال القلمون قرية محفورة في الصخر منذ عهد الآراميين، توارت بطريقة عجيبة، واختبأت من الزمن، اختبأت لعصور عديدة لا تظهر فيها إلا لمن يقصدها...
كلمة (معلولا) تعني في الآرامية المدخل أو المعبر، ويتفق هذا الاسم مع أسلوب الدخول إليها عبر فالق صخري ضيق يسمونه الفج الصخري، وبعبور هذا الفالق تدخل عالما أشبه بعالم السحر والأساطير
بيوتها البسيطة المطلية بالكلس الأزرق تتراكب وتتعانق بتداخل شديد، فالناظر إليها يتعب تأملاً في تركيبة مساكنها أو في البحث عن دروبها. البيت الواحد ليس سوى طبقة واحدة، فناؤه هو سطح لبيت ثانٍ  وسطحه معبر لبيت ثالث... ليس غريبا أن تدخل أحد هذه البيوت لتسند ظهرك إلى الجدران الصخرية في غرفها أو لتجد أن البيت بأكمله عبارة عن كهف محفور في الصخر.
الدروب متداخلة ومتشعبة تحت البيوت المعلقة على الصخور، وفوق الكهوف التي حفرها المعلوليون القدامى مساكناً لهم ... 
جدران صخرية قائمة على ارتفاعات شاهقة تحتضن البلدة من ثلاث جهات، شرقا وشمالا وغربا.
في العهد الآرامي تبعت معلولا مملكة حمص، أما في العهد الروماني فقد سميت (سليوكوبوليس) وفي العهد البيزنطي كانت مركزا دينيا كبير الأهمية. 
جبال معلولا وصخورها غنية بالكهوف الاصطناعية والطبيعية، وغنية أيضا بالمقابر الصخرية الموغلة في القدم المصطفة قرب بعضها البعض في بقع مكشوفة تحوي كل منها عشرات القبور ليس لها أغطية، يعتقد أنها كانت مغطاة ببلاطات صخرية زالت مع الزمن.
استخدمت الكهوف لأغراض متعددة، للعبادة والسكن وللدفن، بعض هذه الكهوف عجيبة فهي محفورة في منتصف الجبل لا يمكن الوصول إليها إلا بسلالم طويلة، استخدمها الأهالي  كحصون و ملاجئ في فترة الاحتلال العثماني وقت الغزوات.
يقول العلماء أن كهوف معلولا تدل على أن هذه المنطقة من أقدم المناطق التي سكنت في الشرق الأوسط أي سكنت منذ فترة تعود لـ 50 – 60 ألف سنة خلت.
ومن المؤكد أن إنسان كرومانيون قد سكنها منذ نحو 30 ألف سنة وترك لنا شواهد تدل عليه في كهوفها.
ومنذ ذلك الحين لم ينقطع التواجد البشري فيها عبر مختلف العصور المتتالية فواكبت وتأثرت بمختلف الثقافات التي مرت على المنطقة وصولا إلى الأكاديين والعموريين والآراميين ثم اليونان والرومان فالحضارة العربية .
السحر في معلولا يتجاوز الحجر ليصل إلى البشر إذ أن سكان معلولا  لا يزالون يتكلمون لغة من أقدم لغات العالم، لغة تصنف من اللغات الميتة، هي اللغة الآرامية، تلك اللغة التي سادت الشرق منذ القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن السابع الميلادي، وهي لغة السيد المسيح التي تكلم بها ونقل تعاليمه السماوية عبرها.
هي اليوم لغة ميتة لا يتكلمها أحد في العالم باستثناء سكان معلولا وقريتين صغيرتين مجاورتين لها هما جبعدين وبخعة.
وضعت لجنة حماية التراث العالمي قرية معلولا على لائحة المناطق الأثرية المحمية عالميا لأسباب كثيرة ليس أقلها تاريخها العريق وليس آخرها اللغة الآرامية التي لا تزال محكية فيها.
معلولا أيضا قرية لها قدسيتها فقد عدت واحدة من أهم المراكز الدينية المسيحية في الشرق الأوسط وربما في العالم أيضا لوجود أقدم دير فيها هو دير القديسة تقلا (بني عام 80 ميلادي)
مهر العروس (احفر بيتك بالصخر)
حيث تنقلت في معلولا تتلقف القصص والحكايات فلكل مكان أسطورة تروى عنه نسجها خيال الإنسان المبكر المفكر وتناقلتها الأجيال، كل صخرة وكل منزل له قصة منها التاريخي ومنها الأسطوري، تكاد تدور معظم القصص حول الصخور وحول تعايش الإنسان مع هذه الصخور العجيبة.
إذ اعتقد الناس أن هذه الكهوف عبارة عن مساكن تقدم مهراً للعروس قديماً حيث يطلب والد العروس من الخاطب أن يحفر بيته بالصخر بنفسه وفعلا يشرع الخطيب بحفر غرفة صغيرة تستغرق سنوات من العمل الشاق كي ينعم بالعيش فيها مع محبوبته المعلولية
كذلك تحكى أساطير عن أماكن في الصخور تدعى المشانق لشنق المحكوم عليهم بالإعدام وعن مكان صخري آخر يدعى المحكمة يرتفع عن الأرض في بطن الجبل يقف فيه القاضي دون أن يصل له أحد سواه. كذلك يتناقل القرويون من أهل معلولا حكاية كنز ضخم خبأه الرومان في أحد كهوف معلولا وموهوا المدخل وذكروا مكانه في كتاب ضاع مع الزمن.
ومن الأساطير والحكايات ما يختلط فيه التاريخي بالديني بالأسطوري إذ يعتقد بعض سكان القرية أن الفالق الصخري قرب مقام القديسة تقلا، فتح عندما كانت فارة  من الوثنيين ليسمح لها بالهروب، وليموه مكانها فلجأت إلى الكهف الموجود في بطن الجبل بعد الفج لفترة طويلة وأخذت المياه تنضح من جدران الكهف لتشرب منها القديسة تقلا.
وفي أسفل معلولا يوجد هيكل وثني قديم يدعونه حمام الفسق أو حمام الملكة إذ كان من عادة القوم الاجتماع فيه رجالا ونساء لتناول الطعام والشراب بإفراط، وارتكاب الفاحشة. ويروى أن الغضب الإلهي على هذه الممارسات أدى إلى انهار الحمام على من فيه ومنذ ذلك الحين أنشأ معبد بالقرب من الحمام المذكور سمي معبد التوبة.
رؤوس مشتعلة بالنيران
تذكر وزارة السياحة أن عدد زوار معلولا يفوق 300 ألف زائر سنوياً من مختلف بقاع الأرض يأتي قسم كبير منهم لدراسة اللغة الآرامية من فم متحدثيها، إلا أنها تكتظ في يوم واحد بمائة ألف زائر كلهم يأتون للاحتفال بالعيد في 14 أيلول حيث تقام المهرجانات الفلكلورية وتشتعل قمم الجبال المحيطة بالقرية بالنيران تعبيراً عن الفرح والابتهاج، وتقام الاحتفالات في المنازل والساحات وقمم الجبال، ويعود هذا الطقس الاحتفالي إلى عام 300 ميلادية. 
تنهض معلولا على ارتفاع 1600 متر عن سطح البحر ما يمنحها مناخا صحيا باردا بعيداً عن الرطوبة، فحتى في أشد شهور الصيف حرارة تحافظ معلولا على هوائها الجاف والبارد الذي يتحول في الشتاء إلى ثلج قارص يقطع سبل الوصول إليها...
صخور معلولا عارية تماماً إلا من بعض الكروم التي تزحف عليها ومن بعض أشجار الحور المتواجدة في وادي معلولا...
عدد سكانها 5000 نسمة اعتمدوا قديما على الزراعة وتربية الماشية كمورد أساسي للعيش إذ كانت أرضها قرب الوادي تنتج البطاطا والسماق والعنب... وكانوا يربون دودة القز لإنتاج خيوط الحرير، أما الآن فالزراعة التي يعتمدون عليها هي زراعة المشمش بسبب ازدياد الطلب عليه والمردود الكبير له.
تلك هي معلولا قرية فريدة من نوعها ببنائها وتاريخها وآثارها وأساطيرها وحتى لغة أهلها...


 

 
 

"تقترب أسعار الشقق في المالكي والمزة، من أسعار نظيراتها في باريس ولندن، ويبلغ سعر الشقة نحو 90 مليون ليرة سورية.!"

تتمة ...
   
 
"مسَجلي..اعملي مس كول...بشوفك على الماسنجر...لازم يكون في بينا كونتاكت...ابعتلي ايميل.."
تتمة ...
   
 
أيها المواطن الشاب المتسكع مساءً في الغساني والشعلان، وأنت أيها المواطن المنتظر صباحاً لفرصة عمل كعامل مياوم، أنت المواطن الذي تقف أربع ساعات على أبواب السفارات،
تتمة ...